حديثُ ابنِ مسعود

حديثُ ابنِ مسعود



حديثُ ابنِ مسعود

أخرجَه الخطيبُ في الجامعِ منْ طريقِ موسى بن إبراهيم المروزي، نا وكيع عنْ عبيدة عنْ شقيق عنْ ابنِ مسعود مرفوعًا وفيه: (أسألُكَ بحقِّ محمدٍ رسولِك ونبيكَ وإبراهيمَ خليلِك ...)([1]).

وهذا حديثٌ موضوعٌ أيضًا، قال الذهبي - رحمهُ اللهُ تعالى - في ترجمةِ موسى بن إبراهيم، بعدَ أنْ نقلَ عنْ يحيى تكذيبَه وعنْ الدارقطني وغيرِه أنَّه متروكٌ.

قالَ: (فَمِنْ بلاياه، قالَ: حدثنا وكيع عنْ عبيدة ...) فذكرَ ما تقدمَ([2])، وزادَ في تنزيهِ الشريعةِ نقلًا عن الذهبي قولَه: (فإمَّا وَضَعَهُ أوْ سرقَهُ مِمَّنْ وَضَعَهُ وركَّبَ له إسنادًا، وَاللهُ أعلم)([3]).

وأخرجَهُ ابنُ الجوزي أيضًا مِنْ طريقِ عمرَ بن الصبح، عنْ أبي عبدِ اللهِ الشامي ومحمد بن أبي عائشة السندي، عن يزيد بن عمرَ عن عمرَ بن عبدِ العزيز عن مجاهد بن جبر عن ابنِ مسعود مرفوعًا.

قالَ ابنُ الجوزي: (هذا حديثٌ موضوعٌ، والمتهمُ به عمر بن الصبح)([4]).

وقالَ شيخُ الإسلامِ في هذه الطريقةِ: (إنها أضعفُ من الطريقِ الأولِ)([5]).

وعمرُ بن صبح قالَ فيه ابنُ حبان: (كانَ ممنْ يضعُ الحديثَ على الثقاتِ، لا يحلُّ كتابةُ حديثِه إلَّا على جهةِ التعجبِ لأهلِ الصناعةِ فقط)([6]).



([1]) الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع، الخطيب البغدادي، (2/261/1793).

([2]) الميزان، الذهبي، (4/199).

([3]) تنزيه الشريعة، ابن عراق الكناني، (2/322)، ولعل هذه الجملة سقطت من النسخة المطبوعة من الميزان.

([4]) الموضوعات، ابن الجوزي، (3/175)، ووقع في الإسناد في النسخة المطبوعة خطأ والتصويب من اللاَلي.

([5]) قاعدة في التوسل، ابن تيمية، ص(88)، يعني بالأول طريقَ موسى بن عبد الرحمن المروزي.

([6]) المجروحين، ابن حبان، (2/88).

المرفقات

المرفق نوع المرفق تنزيل
الرد على دليل الصوفية:" كنت نبيا وآدم بين الماء والطين".doc doc
الرد على دليل الصوفية:" كنت نبيا وآدم بين الماء والطين".pdf pdf

التعليقات

اضف تعليق!

اكتب تعليقك

تأكد من إدخال جميع المعلومات المطلوبة.

;

التصنيفات


أعلى