البدع المتعلقة برؤية هلال رمضان

البدع المتعلقة برؤية هلال رمضان






  الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على سيِّدنا محمدٍ رحمةِ الله للعالمين، وعلى آله وصحبه وتابعيه بإحسانٍ، إلى يوم الدِّين ثم أما بعد؛ من المحدثات في شهر رمضان، ما تفعله العامة في بعض البلدان الإسلامية، من رفع الأيدي إلى الهلال عند رؤيته يستقبلونه بالدعاء قائلين: (هل هلالك، جل جلالك، شهر مبارك).

ونحو ذلك، مما يعرفه البعض ليس له أصل في الشرع، بل كان من عمل الجاهلية وضلالاتهم .

   والذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى الهلال قال: ((اللهم أهله علينا باليمن والإيمان، والسلام والإسلام، ربي وربك الله))[1].

فما يفعله بعض الناس عند رؤية الهلال من الإتيان بهذا الدعاء، والاستقبال ورفع الأيدي، ومسح وجوههم بدعة مكروهة لم تعهد في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه - رضوان الله عليهم- ولا السلف الصالح-رحمة الله عليهم[2].

   ومن ذلك أيضاً ما تفعله العوام، وأرباب الطرق[3] من الطواف في أول ليلة من رمضان في العواصم وبعض القرى -المسمى بالرؤية- فإنه لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا أصحابه ولا أحد من السلف الصالح، مع اشتماله على قراءة الأوراد والأذكار، والصلوات مع اللغط والتشويش بضرب الطبول، واستعمال آلات الملاهي، وزعقات النساء والأحداث وغير ذلك، مما هو مشاهد في بعض البلدان والأقطار الإسلامية[4] .

 



[1] - رواه أحمد في مسنده (1/162) . ورواه الترمذي في سننه (5/167)، أبواب الدعوات، حديث رقم (3515) . وقال : هذا حديث حسن غريب . ورواه الدارمي في سننه (2/4) كتاب الصوم، باب ما يقال عند رؤية الهلال .

[2] - يراجع : الإبداع لعلي محفوظ ص(303، 304) .

[3] -من الصوفية المخرفين .

[4] - يراجع : الإبداع ص (304) .

المرفقات

المرفق نوع المرفق تنزيل
البدع المتعلقة برؤية هلال رمضان.doc doc
البدع المتعلقة برؤية هلال رمضان.pdf pdf
البدع المتعلقة برؤية هلال رمضان.pdf pdf

التعليقات

اضف تعليق!

اكتب تعليقك

تأكد من إدخال جميع المعلومات المطلوبة.

;

التصنيفات


أعلى