بدعة القيام عند ختم القرآن في رمضان بسجدات القرآن كلها في ركعة

بدعة القيام عند ختم القرآن في رمضان بسجدات القرآن كلها في ركعة





    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، ثم أما بعد؛ قال أبو شامة: (وابتدع بعضهم أيضاً جمع آيات السجدات ، يقرأ بها في ليلة ختم القرآن وصلاة التراويح ، ويسبح بالمأمومين في جميعها )[1].

     وقال ابن الحاج: (وينبغي له – الإمام- أن يتجنب ما أحدثه بعضهم من البدع عند الختم، وهو أنهم يقومون بسجدات القرآن كلها فيسجدونها متوالية في ركعة واحدة أو ركعات. فلا يفعل ذلك في نفسه وينهى عنه غيره، إذاً أنه من البدع التي أحدثت بعد السلف.

وبعضهم يبدل مكان السجدات قراءة التهليل على التوالي ، فكل آية فيها ذكر (لا إله إلا الله ) أو (لا إله إلا هو) قرأها إلى آخر الختمة ، وذلك من البدع أيضاً )[2].ا.هـ .

      وقال ابن النحاس: (ومنها -البدع والمنكرات- القيام عند ختم القرآن في رمضان بسجدات القرآن كلها في ركعة أو ركعات ، أو الآيات المشتملة على التهليل من أول القرآن إلى آخره ، وهذا كله بدعة أحدثت، فينبغي أن تُغير وتُرد ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ))[3])ا.هـ.[4]

 

الهوامش

[1] - يراجع : الباعث ص(83) .

[2] - يراجع : المدخل (2/298) .

[3] - رواه البخاري في صحيحه المطبوع مع فتح الباري(5/301)كتاب الصلح ،حديث رقم (2697).ورواه مسلم في صحيحه (3/1343)كتاب الأقضية ،حديث رقم( 1718)

[4] - يراجع : تنبيه الغافلين ص (331، 332) .

المرفقات

المرفق نوع المرفق تنزيل
بدعة القيام عند ختم القرآن في رمضان بسجدات القرآن كلها في ركعة.doc doc
بدعة القيام عند ختم القرآن في رمضان بسجدات القرآن كلها في ركعة.pdf pdf

التعليقات

اضف تعليق!

اكتب تعليقك

تأكد من إدخال جميع المعلومات المطلوبة.

;

التصنيفات


أعلى